القائمة الرئيسية

الصفحات

 تورم في القدمين



تورم القدم هو مرض متكرر يمكن أن يحدث بسبب عدد من الأشياء ، مثل:


فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس: عندما تقف أو تجلس لفترة طويلة من الوقت ، فإن الجاذبية تتسبب في تجمع الدم في قدميك وكاحليك ، مما قد يؤدي إلى التورم.


الحمل: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلى احتباس السوائل ، مما قد يؤدي إلى تورم الكاحلين والقدمين.


الإصابات و الصدمات: قد تؤدي إصابة القدم أو الكاحل إلى الوذمة.


المشاكل الطبية: يمكن أن يحدث تورم في القدمين والكاحلين بسبب أمراض تشمل القلب أو الكبد أو أمراض الكلى.


الأدوية: يمكن لعدد من الأدوية ، بما في ذلك الستيرويدات ومضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم ، تكبير الكاحلين والقدمين.


القصور الوريدي: تؤدي هذه الحالة إلى تجمع الدم في الساقين والقدمين وتسبب تورمًا لأن الأوردة الموجودة في الساقين غير قادرة على إعادة الدم بشكل كافٍ إلى القلب.


يتسبب الاضطراب المعروف باسم الوذمة اللمفية في تراكم السائل اللمفاوي في الأنسجة ، غالبًا نتيجة لتلف العقد الليمفاوية أو إزالتها. نتيجة لذلك ، قد يتضخم الطرف المصاب.


الالتهابات: التهاب النسيج الخلوي أو العدوى الفطرية مثالان على الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى وذمة القدم.


جلطات الدم: يمكن أن يؤدي تجلط الأوردة العميقة (DVT) ، وهو نوع من الجلطات الدموية التي تؤثر على الساق ، إلى تورم الساق المصابة.


السمنة: يمكن أن يؤدي حمل الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على الكاحلين والقدمين ، مما يسبب الوذمة.


يمكن أن ينتج التورم في القدمين وأجزاء أخرى من الجسم عن ردود الفعل التحسسية تجاه الوجبات أو الأدوية.


التهاب المفاصل: التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام نوعان من التهاب المفاصل يمكن أن يؤدي إلى تضخم والتهاب المفاصل في القدم.


اعتلال الأعصاب المحيطية: عندما تتضرر الأعصاب التي تغذي القدمين ، فإنها تسبب تورمًا بالإضافة إلى أعراض أخرى بما في ذلك التنميل أو الوخز أو الألم.


فشل القلب الاحتقاني: عندما لا يتمكن القلب من ضخ الدم بشكل فعال ، تتراكم السوائل في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك القدمين والكاحلين.


دوالي الأوردة هي أوردة متضخمة ملتوية يمكن أن تجعل الساقين والقدمين منتفخة وغير مريحة.


يمكن أن تؤدي الاختلافات في مستويات الهرمون ، مثل تلك التي تحدث أثناء الحيض أو انقطاع الطمث ، إلى احتباس السوائل وتورم القدم.


داء السكري: يمكن أن يضر مرض السكري بالأعصاب والأوعية الدموية في القدمين ، مما قد يؤدي إلى التورم وأعراض أخرى بما في ذلك التنميل أو الوخز.


الأدوية الموصوفة: يمكن أن تؤدي بعض الأدوية الموصوفة ، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) ، إلى احتباس السوائل ووذمة القدم.


سوء التغذية: نقص البروتين على وجه الخصوص يمكن أن يسبب سوء التغذية الذي يمكن أن يسبب تورم في القدمين وأجزاء أخرى من الجسم.


الحرارة: بسبب فقدان السوائل من العرق ، قد يؤدي التعرض لدرجات الحرارة القصوى إلى وذمة القدم.


لاختيار أفضل مسار للعمل إذا كنت تعاني من تورم القدمين ، من الضروري فهم السبب الكامن وراء ذلك. وفقًا للسبب ، تشمل خيارات العلاج التعديلات الغذائية ، والأدوية الموصوفة ، والعلاجات الجراحية. إذا كانت قدميك متورمتين باستمرار أو إذا كان لديك أي مخاوف إضافية ، فمن الأفضل دائمًا استشارة خبير طبي.